الأحد، 12 مارس 2017





عن القراءة.... كيف تقدموا وكيف تخلفنا

أظهرت تقارير ودراسات عدة وصول الأمة العربية (أمة إقرأ) إلى درجة لا تستحق معها المقارنة مع أغلب دول العالم.. خاصة فيما يتعلق بعدد الكتب التي تقوم الدول المتقدمة بطباعتها ونشرها، فيما تشير التقارير والدراسات إلى تدني عدد القراء بشكل مخزي في مجتمعاتنا العربية..
في هذا التقرير نحاول تسليط الضوء على الفجوة الثقافية الرهيبة بيننا وبين الدول التي تقدمت في كل مجالات الحياة..
كما تكشف التقارير أسباب التخلف في عالمنا العربي، وسر التطور العلمي والتكنولوجي في الغرب..... وها هي التفاصيل:-
- إجمالي الكتب التي نشرت في العالم العربي في عام 2007 بلغت ما يقارب 28.000 كتاب، 15% منها في العلوم والمعارف المختلفة، والباقي في الأدب والأديان والعلوم الإنسانية...
- هناك كتاب واحد يصدر لكل 13.000 مواطن من العرب، بينما هناك كتاب لكل 550 بريطاني، وكتاب لـ 900 ألماني، وهذا يشير إلى أن معدل القراءة عند العرب لا يزيد هم 4% من معدل القراءة في بريطانيا مثلاً.
- إن كل 300 ألف عربي يقرءون كتاباً واحداً، ونصيب كل مليون عربي هو 30 كتاباً.
- في دولة المغرب يصل عدد دور النشر إلى 32 داراً، 18 منها بالدار البيضاء و8 بالرباط والباقي في مراكش ووجدة وطنجة والقنيطرة
- ويصدر عن هذه الدور حالياً 1000عنواناً سنوياً (وليس 1000 كتاباً، إذ أن عنوان الكتاب قد ينطوي على أجزاءٍ عِد)
- بينما خرجت لبنان عن المألوف، وذلك بقيامها بإصدار 3000 عنواناً برغم أنها أصغر مساحة وأقل كثافة سكانية من المغرب، وتطبع من كل كتاب 3000 نسخة يباع منها 2000 نسخة في حوالي ثماني سنوات.
الجدير بالذكر أن متوسط عدد النسخ المطبوعة من كل كتاب عربي هو ألف أو ألفين نسخة وقلما أن يصل إلى 5 آلاف، بينما تتجاوز نسخ الكتاب المطبوع في الغرب عادةً الـ50 ألف نسخة.
- 400 كتاب هو حجم الكتب المخصصة سنويا للطفل العربي، مقابل 13.000 كتاب للطفل الأمريكي، و6000 كتاب للطفل البريطاني، و2100 كتاب للطفل الفرنسي، و1500 كتاب للطفل الروسي.
- ميزانية سوق الكتاب العربي بيعًا وشراءً لا تتجاوز 4 مليون دولارًا سنوياً، في حين يصل هذا الرقم في دول الاتحاد الأوروبي إلى 12 مليار دولار سنوياً.
- إحصائيات عام 1996 أشارت إلى أن كل ما تطبعه الدول العربية والبالغ عدد سكانها 260 مليون نسمة (وقتذاك) لا يصل إلى نصف ما تطبعه إسرائيل التي لا يتجاوز عدد سكانها 6 ملايين نسمة.
- معدل نشر الكتب في المنطقة العربية هو1% فقط، أي ما يعادل 30 كتاباً لكل مليون مواطن عربي، بينما يختلف هذا المعدل تماماً في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية حيث تصل معدلات نشر الكتب في أوروبا إلى 600 كتاب لكل مليون مواطن، وفي الولايات المتحدة تصل إلى 210 كتاب لكل مليون أمريكي.
والسؤال المطروح الآن...

مختار العربي (46 سنة)

لدي قناعة تامة بأن الترجمة سبب رئيسي في تقدم الفرد والمجتمع والدولة في كافة مجالات الحياة، حيث أنها أهم أداة للتواصل بين الأفراد والشعوب لذلك قمت بانتقاء فريق عمل بعناية حتى نستطيع القيام بتنفيذ أعمال الترجمة بكفاءة عالية .

شارك الموضوع :

ضع تعليقك :

0 التعليقات